الاثنين، 18 يناير 2016

الجزائر - السنة الثالثة ابتدائي - الملفّات والبحوث - التربية العلميّة والتكنولوجية - الصخور واستعمالاتها




الجزائر
السنة الثالثة ابتدائي
الملفّات والبحوث
التربية العلميّة والتكنولوجية
7- الإنسان والبيئة
3- الصخور واستعمالاتها



الصخور الناريّة :
يعتبر سطح الأرض بارد وصلب، بينما على عمق عدّة كيلومترات تحت القشرة الأرضيّة تكون المادّة ساخنة جدّا وتسمّى الصهّارة. وهي تتألّف من موادّ صخريّة منصهرة بسبب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة. وتتسرّب أحيانا إلى سطح الأرض فتبرد وتتحوّل إلى صخور ناريّة.

ومن بين الطرق التي تتكوّن فيها الصخور الناريّة تتمّ باندفاع الصُّهارة عبر فوّهات البراكين. وتدعى الصُّهارة في هذه الحالة حمما. وتبرد الصُّهارة وتتصلّب بسرعة مكوّنة عدّة أنواع من الصخور منها البازلت، والتي تتألّف من قطع صغيرة تسمّى البلورات. والصخور المتكوّنة من الحمم البركانيّة تكون بلّوراتها صغيرة جدّا، على عكس الصخور المتكوّنة من تسرّبات الصّهارة إلى سطح الأرض عبر الشقوق الأرضيّة والتي تأخذ وقتا أطول لتبرد وتتصلّب فتتألّف من بلورات أكبر كثيرا مثل الغرانيت.

استعمالات بعض الصخور الناريّة  :
البازلت : استخدمت الصخور البازاتيّة على مرّ العصور في بناء البيوت والقلاع والقصور الفخمة، والآن تستخدم في صناعة بلاط الأرضيات، وفى صناعة أجزاء تجهيزات عالية الحرارة وفى صناعة أنابيب نقل الكيماويات الخاصة والمشتقات النفطيّة ومعامل السماد ومياه الصرف الصحي وغيرها، وتستخدم أيضا في كلّ أعمال البناء..
الغرانيت : لونه رمادي في الغالب ومنه أنواع جميلة حمراء أو ورديّة، يستخدم في البناء وفي رصف الطرقات.

تنشأ من الصخور الناريّة عدّة أنواع من الصخور يمكن إدراجها في فئتين رئيسيّتين وهما الصخور الرسوبيّة والصخور المتحوّلة.

الصخور الرسوبيّة :
عندما تتفتّت الصخور القديمة تدريجيّا وتنحتّ بفعل الريح والمطر والجليد والأنهار والبحار، وتُحمل الجسيمات المنحتّة من هذه الصخور بعيدا وترسب في نهاية المطاف في قاع البحر مثلا، وعلى مدى الملايين من السنين تتراصّ هذه الجسيمات وتتلاصق فتكوّن الصخور الرسوبيّة، مثل الحجر الرمليّ والصلصال وكذلك الحجر الكلسي والطبشوري الذي يتألّف من أصداف وهياكل حيوانيّة التي كانت تعيش في البحار والأنهار منذ ملايين السنين.

استعمالات بعض الصخور الرسوبيّة :
الحجر الرملي : يستخدم في صناعة الطباشير ويدخل في صناعة الإسمنت وبعض مواد البناء.
الحجر الكلسي : يستخدم في بناء البيوت وفي صناعة الكيماويّات.
الرمال البيضاء : (الكوارتز) يستخدم في صناعة الزجاج.

الصخور المتحوّلة :
هذه الصخور تتكوّن بفعل الحرارة العظيمة في الصخور الناريّة والرسوبيّة، وكثيرا ما يكون مصدر هذه الحرارة بركان ثائر. فالرخام صخر متحوّل من الحجر الكلسي، والأردواز هو صلصال متحوّل. كما أنّ الصخور المتحوّلة تحتوي الكثير منها على بلورات كبيرة من الحجارة الكريمة كالعقيق والياقوت.

استعمالات بعض الصخور المتحوّلة :
الرخام : صخر متحول شائع الاستعمال بسبب جماله وقوته، يستخدم في أغراض الزخرفة أو لصنع البلاط والأعمدة الحجريّة ومواقد النار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق