الثلاثاء، 19 يناير 2016

الجزائر - السنة الثالثة ابتدائي - الملفّات والبحوث - التربية العلميّة والتكنولوجية - التربة وسطٌ للأحياء / مميّزات التربة / منشأ التربة




الجزائر
السنة الثالثة ابتدائي
الملفّات والبحوث
التربية العلميّة والتكنولوجية
5- التربة والصخور
1- التربة وسطٌ للأحياء / 2- مميّزات التربة / 3- منشأ التربة



التربة هي الطبقة السطحيّة من الأرض التي تغطّي الصخور والتي تصلح للزراعة؛ وهي تغطّي تقريبا كلّ مكان على وجه الأرض، ولكنّنا أحيانا لا نستطيع أن نراها؛ لأنّها غالبا ما تكون مغطّاة بحشائش أو طرق أو ماء.

تختلف التربة باختلاف الأماكن التي توجد بها، فتربة الحدائق ناعمة وهشّة؛ وهي تعدّ خليطا جيّدا من الدبّال والرمل والطين والطمى. بينما نجد تربة الغابات مصمتة؛ لأنّها مليئة بالدبّال المُتكوّن من الأوراق النباتيّة الميّتة. أمّا التربة التي في قاع النهر الموحل، فهي ناعمة وبها طمى. بينما نجد التربة الصحراويّة رمليّة وجافّة.

تعيش في التربة ملايين المخلوقات، فنجد الخنافس، والهوام، والديدان الملتوية التي تزحف داخل التربة. وهناك مخلوقات أخرى صغيرة للغاية لا يمكن أن ترى بالعين المجرّدة. وهذه المخلوقات التي تعيش في التربة تسمّى محلّلات لأنّها تقوم بتحليل أو تفكيك الموادّ العضويّة المركّبة التي في التربة. هذه المحلّلات تقوم بتكوين الدبّال أثناء أكلها للنباتات الميّتة؛ إذ أنّها تترك فضلات هذه النباتات والتي تشكّل فيتامينات لازمة للنباتات التي تنمو في التربة. كما أنّ الديدان والقواقع والثعابين التي تزحف في التربة، والأرانب التي تبني جحورها، تقوم بدور هام في تفكيك التربة ممّا يفيد النباتات التي تنمو فيها. حيث أنّها بهذه الطريقة تحدث ثقوبا في التربة تسمح بوصول الماء والهواء الذي تحتاجه النباتات العطشى.

إنّ جذور النباتات تعمل على تثبيت سطح التربة الفوقيّة، إذ تغطّيه النباتات والأشجار، ولذلك لا تستطيع الرياح أن تقتلعها؛ كما لا يمكن للأمطار أن تجرفها. والتربة هي التي تحفظ لنا البقاء أحياء؛ فلو فقدنا سطح التربة إثر عمليّة التعريّة، لا تستطيع النباتات أن تنمو لأنّها لن تجد مكانا تنمو فيه، ودون نباتات لا تجد الحيوانات ما تأكله؛ ودون النباتات والحيوانات لن يجد الإنسان غذائه.

الدبّال : هو الجزء الرطب والداكن من التربة، ويتكوّن من نباتات وحيوانات متحلّلة (متعفّنة)، ويقوم بتكوين الغذاء الذي يحتاج إليه النبات.
الطمى : تربة ذات حبيبات أصغر من الرمل، وأكبر حبيبات الطين، وهي تتكوّن من جزيئات دقيقة جدّا من الصخر.
التعريّة : تآكل التربة بواسطة المياه والرياح.


1 - تترك الخلدان فوق جحورها أكواما من التربة.
2 - أرانب تعيش في جحورها.
3 - أنفاق للديدان في التربة.
4 - تتشكّل التربة من الرمل والطين والحجارات والنباتات الميّتة.
5 - الجذور تثبت الأشجار في الأرض.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق