الأربعاء، 20 يناير 2016

الجزائر - السنة الخامسة ابتدائي - الملفّات والبحوث - التربية العلميّة والتكنولوجية - الساعة المائيّة والساعة الرمليّة / الساعة الميكانيكيّة / ساعة الكوارتز




الجزائر
السنة الخامسة ابتدائي
الملفّات والبحوث
التربية العلميّة والتكنولوجية
5- المعلمة في الفضاء والزمن
2- تطوّر قياس الزمن : من الساعة الميكانكيّة إلى الساعة الكهربائيّة
3- الساعة المائيّة والساعة الرمليّة / 4- الساعة الميكانيكيّة / 5- ساعة الكوارتز



الساعة المائيّة

منذ القدم كانت هناك طرق مبكّرة لمعرفة الوقت، وكانت من بينها الساعة المائية؛ التي اخترعها المصريون منذ قرابة 1400 سنة قبل الميلاد. والتي كانت عبارة عن دلو به ثقوب في قاعه تسمح للماء بأن يتسرّب ببطء خارجها. وكان الناس يعرفون الوقت من رؤية هبوط الماء إلى مناسيب خطوط دائريّة في داخل الدلو.



الساعة الرمليّة

تحتوي الساعة الرمليّة على وعائين متّصلين بواسطة ساق ضيّقة؛ وكان الرمل يستغرق ساعة واحدة بالضبط كي يتسرّب من الثقب الصغير في الساق الضيّقة الموصلة بين نصفي الوعاء العلوي والسفلي. ثمّ كان الوعاء يقلب رأسا على عقب فيتسرّب الرمل من أعلى إلى أسفل مرّة أخرى، وهكذا.



الساعة الميكانيكيّة

صنعت الساعات الميكانيكيّة الأولى في أوائل القرن الرابع عشر، ولكنّها لم تكن دقيقة. وكانت تدار بواسطة أثقال متدليّة، وكانت هذه الأثقال تربط بحبل يتمّ لفّه حول استطوانة. وعندما يتدلّى أحد هذه الأثقال، تدور الأسطوانة، ويؤدّي هذا إلى إدارة مجموعة من البكرات المسنّنة تسمّى تروسا. وكان أحد هذه التروس يدير الساعة، في حين كان ترسا آخرا يدير رافعة تسمّى مضبط الانفلات (لضبط حركة الساعة). وكان هذا المضبط يتأرجح للخلف وللأمام متحكمّا في سرعة التروس.
وفي القرن السادس عشر تمّ اختراع الياي الحلزوني. واكتشف الإيطالي جاليليو خصائص البندول. فكلّ تأرجح للبندول يستغرق نفس الوقت. والوقت الذي يستغرقه كلّ تأرجح يتوقّف على طول البندول. وعلى ذلك يمكن استعمال البندول لجعل الساعات أكثر دقّة.



ساعة الكوارتز

هي ساعة تستخدم متذبذب إلكتروني ينتظم بواسطة الكوارتز لقياس الوقت. يولّد هذا المتذبذب البلوري إشارة ذات تردّد دقيق للغاية، لذلك تعتبر ساعات الكوارتز أكثر دقّة من الساعات الميكانيكيّة الجيّدة. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق